الجمعة، 28 أبريل، 2017

القصة الكاملة لاغتناء مرداس... هكذا تحول من من أجير بـ1000 درهم إلى ملياردير










عادت قضية البرلماني المقتول عبد اللطيف مرداس عن حزب الإتحاد الدستوري لتطفو إلى السطح من جديد، وهو الذي راح ضحية رصاصة غادرة في أحد الأحياء الراقية بمدينة الدار البيضاء، خلال شهر مارس الماضي.
جريدة '' المساء'' في عددها لنهاية الأسبوع الجاري، نبشت في الثروة الكبيرة التي راكمها هذا البرلماني الذي كان مجرد أجير بـ 1300 درهم شهريا، قبل أن يتحول بمعية زوجته إلى أحد أغنياء العاصمة الاقتصادية، فكيف صنعا ثروتهما التي تُعد بالمليارات؟.
كشفت اليومية الورقية في ملف مطول لها حول الموضوع، أن أحمد أمهال، قيادي بحزب الاتحاد الدستوري، قد يكون سببا وراء التدرج الطبقي لعبد اللطيف مرداس، حين أنشأ سنة 1992 بابن احمد مقرا لحزب الحصان، ودعا الشباب للدخول إلى العمل الحزبي، وأبدى رغبته في تشغيل أحد الشباب للعمل بمقر الحزب، الذي لم يكن سوى مرداس الذي قبل بالعرض مقابل 1300 درهم في الشهر، وفي تلك السنة اكتسح الحزب نتائج الانتخابات بالمنطقة، وهو ما كان فأل خير على مرداس الذي تعرف على كل الجماعات وربط علاقات قوية مع رؤسائها، تقرب بعد ذلك البرلماني المقتول رميا بالرصاص أكثر فأكثر من أمهال وكسب ثقته.
وأضاف المصدر ذاته أنه في سنة 1995 توفي الحاج محمد أمهال شقيق أحمد أمهال، تاركا وراءه ثروة كبيرة بلغت 500 مليون ، قُسمت بين أحمد وأبناء أخيه، وهنا سيظهر دور مرداس الذي سيتكلف بتسيير ثروة أحمد أمهال الكبيرة والمتكونة أيضا من عقارات ومحطات بنزين.
وفي سنة 1997 سيفقد أمهال كرسي رئاسة جماعة ابن احمد، بعد أن عجز مرداس بالفوز في المرة الأولى التي ترشح فيها، وفي سنة 1998 سيصبح راتب مرداس 5000 درهم شهريا، بعد أن التحق بمعمل بشركة ''وال سطات''، وهي نفس السنة التي سيصبح فيها، بين عشية وضحاها، يملك عقارا اشتراه من عند أحمد أمهال بـ 64 مليون سنتيم بالقصبة.
في سنة 2003 سيبتسم الحظ لمرداس، تضيف الجريدة، الذي نجح في الانتخابات الجماعية وأصبح عضوا بمجلس ابن احمد، قبل أن يدفع به أمهال ليصبح رئيسا للمجلس الجماعي لعاصمة أمزاب. كما أنتخب سنة 2007 نائبا برلمانيا، لكن المجلس الدستوري ألغى انتخابه بعد طعون ضده، وفي سنة 2011، كرر التجربة، حيث فاز بمقعد انتخابي وترأس لجنة القطاعات بمجلس النواب، وفي السابع من شهر أكتوبر الماضي، فاز عبد اللطيف مرداس بمقعد برلماني عن دائرة سطات.
وتحدثت مصادر عن ثروة مرداس السريعة، التي كونها في وقت وجيز جدا مما يبعث على الشك عن مصدرها، ، وأفادت مصادر ، وفق المساء، أن مرداس ومن معه كان يحصلون على مبلغ 50 الف درهم مقابل معاينة بسيطة يبلغ ثمنها 50 درهما، وتنوعت أساليب النصب لسلب أحمد أمهال أمواله....
دخلت وفاء بن الصمدي زوجة مرداس على الخط، عبر شراء بعضا من أملاك أمهال، وهي العاطلة عن العمل، فكانت البداية بفيلا بسيدي بوزيد ثم أخرى بالهرهورة، فمراكش وعقارات أخرى...باختصار هذه هي قصة ثروة مرداس، ويقول المثل المغربي العامي الرائع "اللي بغاها كلها يخليها كلها " .



اختفاء مقاتلي البوليساريو من الكركرات ساعات قبل تصويت مجلس الأمن










على بعد ساعات من تصويت مجلس الأمن الدولي مساء اليوم الجمعة، على مشروع قرار يلزم مقاتلي جبهة البوليساريو بالانسحاب من الكركرات، اختفى مقاتلو الجبهة الذين كانوا يحرسون البوابة التي أقاموها على بعد 200 متر من المعبر الحدودي المغربي.
وعلمت الجريدة، أن مسلحي الجبهة الذين كانوا يحتلون النقطة المعروفة بقندهار، انسحبوا في وقت باكر صباح اليوم الجمعة حتى لا يثيروا أي انتباه.
وتشير المصادر أن طريقة عملية الانسحاب تعكس حالة الارتباك التي تبدو عليها الجبهة، والحرج الكبير أمام مناصريها. بعد كانت أن أبدت في الآونة الأخيرة تصلبا في الامتثال لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس.
ودعا مشروع القرار الاممي المرتقب التصويت عليه اليوم الجمعة حوالي الساعة العاشرة ليلا حسب التوقيت المغربي، الى الاحترام الكامل للاتفاقات العسكرية التي تم التوصل إليها مع البعثة فيما يتعلق بوقف إطلاق النار، ودعا الطرفين إلى التقيد التام بتلك الاتفاقات.
وأعرب القرار عن بالغ قلقه لاستمرار وجود عناصر من جبهة البوليساريو في الشريط العازل في الكركرات، وحث بقوة جبهة البوليساريو على الانسحاب الكامل وغير المشروط من الشريط العازل فورا.
وطلب من الأمين العام أن يقدم إحاطة إلى المجلس في غضون 30 يوما بشأن ما إذا كانت عناصر البوليساريو قد انسحبت من الشريط العازل في الكركرات.
وهدد القرار باتخاذ إجراءات تلزم البوليساريو بالانسحاب.



غرييييب ...بعد إعلانه عن مرضه وتوقفه عن الغناء ... أمينوكس يفاجئ الجميع بهذه الخطورة الغريبة










تفاجأ عشاق الفنان المغربي الشاب أمينوكس بحذف تديونته المؤثرة دقائق قليلة بعد نشره إياها، على صفحته الرسمية بالفايسبوك اليوم الخميس، والتي أعلن من خلالها إصابته بمرض لم يكشف عن نوعه سيبعده عن الساحة الفنية خلال الفترة المقبلة.
وكتب أمنوكس في تديونته المحذوفة " تعرضت لوعكة صحيه في قمة مسيرتي الفنيه ...اعتبرها إشاره لأن الله إذا أحب عبدا ابتلاه...سأغيب عنكم للعلاج ستة أشهر على الاقل إن شاء الله أتمنى أن تكون نهايتها سعيدة كما أسعدتكم يوما ما ...لست متأكد بعدها من قدرتي على الاستمرار في الميدان. ...سامحوني فانا أسامحكم جميعا ...دعواتكم لأخيكم أمين".
وتساءل النشطاء وعشاق أمينوكس عن سبب حذف هذه التدوينة، مطالبين هذا الأخير بتقديم توضيحات تنفي أو تؤكد الخبر، بينما أشار آخرون إلى أن هناك احتمالا كبيرا إلى قيام مجهولين بقرصنة حساب أمينوكس ونشر التدوينة المذكورة.



الأربعاء، 26 أبريل، 2017

خطيــــر:3 أشخاص تناوبوا على اغتصاب فتاة و صَوروها فالفايسبوك.. وهاشنو وقع ليهم










أصدرت محكمة سويدية، اليوم الثلاثاء، حكما بالسجن لمدد تتراوح ما بين ستة إلى 28 شهرا سجنا نافذا في حق ثلاثة متهمين في قضية اغتصاب امرأة سويدية، بُثت مباشرة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".
وقد حكم على رجل، يبلغ من العمر 18 عاما، وينحدر من أفغانستان، بالسجن سنة واحدة، وعلى صديقه الأفغاني (21 عاما) بالسجن لمدة سنتين وأربعة أشهر.
كما تمت إدانة المتهم الثالث، وهو مواطن سويدي يبلغ من العمر 24 عاما، والذي قام بتصوير حادث الاغتصاب، بعقوبة السجن لمدة ستة أشهر بتهمة التشهير وعدم الإبلاغ عن جريمة اغتصاب.
وقضت المحكمة أيضا بأداء المتهمين غرامة تصل إلى 330 ألف كرونة سويدية (37 ألف دولار) كتعويض للضحية، وهي امرأة في الثلاثينات من عمرها.
وكان تم اعتقال المتهمين الثلاثة في شهر يناير الماضي بعد تم إبلاغ الشرطة عن اعتداء جنسي يتم بثه بشكل مباشر في مجموعة مغلقة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".
وأكدت النيابة العامة، خلال أطوار المحاكمة، التي تمت بشكل مغلق في محكمة أوبسالا شمال ستوكهولم، أنها تسلمت مقطع فيديو كامل من مؤسسة "فيسبوك" والذي يظهر الجريمة.



ندوة مشتركة بين القوات المسلحة الملكية وقوات “الأسد الإفريقي”










بتعليمات ملكية، انعقدت ندوة من مستوى رفيع منظمة بشكل مشترك، من طرف القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة المشاركة في تمرين “الأسد الإفريقي 2017″، اليوم الثلاثاء.
وحسب بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية فالندوة جمعت العديد من المسؤولين المدنيين والعسكريين المنتمين للبلدان المشاركة في الدورة الـ14 لتمرين “الأسد الإفريقي 2017″، وهي الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة وتونس والسنغال ومالي، وذلك بهدف التحليل والمناقشة وتبادل التجارب.
وأشار البلاغ إلى أن المواضيع التي تم تناولها خلال هذه الندوة تروم النهوض بالاستقرار والأمن بمنطق الساحل وشمال إفريقيا.



ديبلوماسي كبير من البوليساريو يعود إلى المغرب










تلقت البوليساريو وراعيتها الجزائر صفعة قوية بعد القرار الذي اتخذه أحد كبار ديبلوماسييها والقاضي بالفرار من مخيمات العار والعودة إلى الوطن الأم.
وحسب موقع “كود “الذي أورد الخبر، نقلا عن مصادره الخاصة، فإن الأمر يتعلق بممثل جبهة البوليساريو بالعاصمة الأمريكية واشنطن مولود سعيد المنتمي لقبيلة إزركيين، إذ ينتظر وصوله لمطار الحسن الأول بالعيون، في إطار زيارة عائلية بجواز سفر إسباني في غضون الأيام القليلة القادمة، مضيفا أن شخصية صحراوية مغربية معروفة هي من تمكنت من إقناع مولود سعيد بالعودة إلى المملكة المغربية والعيش تحت سماء مدينة العيون.



الثلاثاء، 25 أبريل، 2017

مراكش .. توقيف تاجر يبيع الفياغرا وحبوب دردك للنساء










أوقفت مصالح الأمن بالمحطة الطرقية لمدينة مراكش الأحد تاجرا يعمل بحي الملاح لحظة وصوله إلى المحطة الطرقية بباب دكالة على متن حافلة قادمة من مدينة اكادير.
وجاء اعتقال الموقوف، حسب مصادر إعلامية محلية ، متلبسا بحيازة كمية مهمة من المهيجات الجنسية عبارة عن أقراص الفياغرا وحبوب "دردك" التي تستخدم في تكبير مؤخرات النساء.
ويعتبر الموقوف المزود الرئيس للمدينة الحمراء بالمهيجات الجنسية، حيث يستغل امتلاكه لأربعة محلات بالقيسارة القديمة بحي الملاح في عملية الترويج.
هذا، وتم اقتياد الظنين إلى مقر الدائرة الأمنية السابعة بشارع فلسطين من اجل تحرير محضر توقيفه قبل إحالته على المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية امن مراكش قصد تعميق البحث معه قبل إحالته على النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية.