السبت، 27 مايو 2017

الرئيس ترامب يقرر تخفيض المساعدات الأمنية للمغرب ب65 بالمائة










كشف تقرير لصحيفة “ذي إندبندنت” البريطانية، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرر خفض مساعداته الأمنية للمغرب بنسبة 65 في المائة، وكذا المساعدات الاقتصادية للثلث، مشيرة إلى أن المملكة ستتأثر بذلك.
وأوضحت ذات الصحيفة أن قرار ترامب جاء بعد الزيارة التي قام بها الأسبوع الماضي للرياض، حيث خفضت الإدارة الأمريكية ميزانية الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 80 في المائة، مؤكدة أن دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ستخفض مساعداتها بمقدار 850 مليون دولار، وذلك وفقا لتقديرات مركز أبحاث مشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط.
ويأتي هذا، بعدما أعلنت السلطات الأمنية المغربية، الجمعة، توقيفها 4 أشخاص يشتبه في تكوينهم خلية إرهابية موالية لتنظيم الدولة “داعش”.
وأورد بيان لوزارة الداخلية أنه “تم تفكيك خلية إرهابية موالية لما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية”، تتكون من أربعة عناصر ينشطون بكل من بني بويفرور وبني أنصار (محافظة الناضور) والدريوش ومارتيل”، شمالي المغرب، مؤكدا أن “الموقوفين خططوا لتفجير منشآت حساسة وسياحية والقيام باغتيالات”.
وأشارت وزارة الداخلية إلى أن أعضاء هذه الخلية “خططوا لتنفيذ أعمال إرهابية بالمملكة باستعمال متفجرات ضد منشآت حساسة وسياحية تهدف إلى إسقاط أكبر عدد من الضحايا، وكذا القيام باغتيالات سيرا على النهج الدموي لداعش”، مسفرة عن ضبط معدات وأجهزة إلكترونية وخراطيش، إضافة إلى مخطوطات تحرض على العنف وكذا رسوم ومجسمات ترمز لراية “داعش”. حسب البيان ذاته.



هناك تعليق واحد :